أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين
فضائل أهل البيت في السنة المطهرة 731932517

((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))
أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين
فضائل أهل البيت في السنة المطهرة 731932517

((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))
أصدقاء التل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاصدقاء التلأحدث الصورالتسجيلدخول
لاتنسى ذكر الله . اقم صلاتك قبل مماتك . يا رضى الله ورضى الوالدين  . الجنة تحت اقدام الامهات  . لا أله الا الله محمد رسول الله . سبحان الله والحمد لله والله أكبر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم احقن دماء المسلمين

 

 فضائل أهل البيت في السنة المطهرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم حر
وسام الرياضي
مسلم حر


عدد المساهمات : 1352

فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: فضائل أهل البيت في السنة المطهرة   فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Emptyالسبت فبراير 20, 2010 5:07 pm

فضيلة العلامة عبد المحسن بن حمد العباد : روى
مسلم في " صحيحه " : (2276) عن واثلة بن الأسقع - رضي الله عنه - قال :
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن الله اصطفى كنانة من
ولد إسماعيل ، واصطفى قريشًا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ،
واصطفاني من بني هاشم ) .

وروى مسلم في " صحيحه " : (2424) عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( خرج
النبي - صلى الله عليه وسلم - غداة وعليه مِرطٌ مُرحَّل من شعر أسود ،
فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة
فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ
لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تَطْهِيرًا ) .

وروى مسلم (2404) من حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال : لما
نزلت هذه الآية : ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا
وَأَبْنَاءَكُمْ ) ، دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليًا وفاطمة
وحسنًا وحسينًا ، فقال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي ) .

وروى مسلم في " صحيحه " (2408) بإسناده عن يزيد بن حيان قال : انطلقت أنا
وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم ، فلما جلسنا إليه ، قال له
حصين : لقد لقيت - يا زيد ! - خيرًا كثيرًا ، رأيت رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - ، قال : يا ابن أخي ! والله ! لقد كبرت سني ، وقدم عهدي ،
ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حدثتكم
فاقبلوا ، وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - يومًا فينا خطيبًا بماء يدعى خمًّا ، بين مكة و المدينة ، فحمد
الله وأثنى عليه ، ووعظ وذكر ، ثم قال : ( أما بعد : ألا أيها الناس !
فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين :
أولهما كتاب الله ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله ، واستمسكوا به )
، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : ( وأهل بيتي ، أذكركم الله في
أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ) ، فقال
له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال : نساؤه من
أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ؟ قال : هم
آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس ، قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟
قال : نعم !

وفي لفظ : فقلنا : من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : ( لا . وايم الله ! إن
المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ، ثم يطلقها ، فترجع إلى أبيها
وقومها ، أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده ) .

وهنا أنبه على أمور :
• الأول : أن ذكر علي وفاطمة وابنيهما - رضي الله عنهم - في حديث الكساء
وحديث المباهلة المتقدمين لا يدل على قصر أهل البيت عليهم ، وإنما يدل على
أنهم من أخص أهل بيته ، وأنهم من أولى من يدخل تحت لفظ " أهل البيت " ،
وتقدمت الإشارة إلى ذلك .

• الثاني : أن ذكر زيد - رضي الله عنه - آل عقيل وآل علي وآل جعفر وآل
العباس لا يدل على أنهم هم الذين تحرم عليهم الصدقة دون سواهم ، بل هي
تحرم على كل مسلم ومسلمة من نسل عبد المطلب ، وقد مر حديث عبد المطلب بن
ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب في " صحيح مسلم " ، وفيه شمول ذلك لأولاد
ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب .

• الثالث : تقدم الاستدلال من الكتاب والسنة على كون زوجات النبي - صلى
الله عليه وسلم - آل بيته ، وبيان أنهن ممن تحرم عليه الصدقة ، وأما ما
جاء في كلام زيد المتقدم من دخولهن في الآل في الرواية الأولى ، وعدم
دخولهن في الرواية الثانية ، فالمعتبر الرواية الأولى ، وما ذكره من عدم
الدخول إنما ينطبق على سائر الزوجات سوى زوجاته - صلى الله عليه وسلم - .

أما زوجاته - رضي الله عنهن - ، فاتصالهن به شبيه بالنسب ؛ لأن اتصالهن به
غير مرتفع ، وهن زوجاته في الدنيا والآخرة ، كما مر توضيح ذلك في كلام ابن
القيم - رحمه الله - .

• الرابع : أن أهل السنة والجماعة هم أسعد الناس بتنفيذ وصية النبي - صلى
الله عليه وسلم - في أهل بيته التي جاءت في هذا الحديث ؛ لأنهم يحبونهم
جميعًا ويتولونهم ، وينزلونهم منازلهم التي يستحقونها بالعدل والإنصاف ،
وأما غيرهم فقد قال ابن تيمية في " مجموع فتاواه " : (419/4) : ( وأبعد
الناس عن هذه الوصية الرافضة ، فإنهم يعادون العباس وذريته ، بل يعادون
جمهور أهل البيت ويعينون الكفار عليهم ) .

وحديث : ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي ) ، أورده الشيخ
الألباني - رحمه الله - في " السلسلة الصحيحة " : (2036) وعزاه إلى ابن
عباس ، وعمر ، وابن عمر ، والمسور بن مخرمة - رضي الله عنهم - ، وذكر من
خرجه عنهم ، وقال : ( وجملة القول أن الحديث بمجموع هذه الطرق صحيح ،
والله أعلم ) .

وفي بعض الطرق أن هذا الحديث هو الذي جعل عمر - رضي الله عنه - يرغب في
الزواج من أم كلثوم بنت علي من فاطمة - رضي الله عن الجميع - .

وروى الإمام أحمد في " مسنده " : (374/5) عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن
ابن طاوس ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن رجل من أصحاب النبي -
صلى الله عليه وسلم - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول : (
اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته ، وعلى أزواجه وذريته ، كما صليت على آل
إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى أهل بيته ، وعلى أزواجه
وذريته ، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .

قال ابن طاوس : وكان أبي يقول مثل ذلك .

ورجال الإسناد دون الصحابي خرج لهم البخاري ومسلم وأصحاب السنن الأربعة ،
وقال الألباني في " صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - " : ( رواه
أحمد والطحاوي بسند صحيح ) .

وأما ذكر الصلاة على الأزواج والذرية ، فهو ثابت في " الصحيحين " - أيضًا - من حديث أبي حميد الساعدي - رضي الله عنه - .

لكن ذلك لا يدل على اختصاص آل البيت بالأزواج والذرية ، وإنما يدل على
تأكد دخولهم وعدم خروجهم ، وعطف الأزواج والذرية على أهل بيته في الحديث
المتقدم من عطف الخاص على العام .

قال ابن القيم بعد حديث فيه ذكر أهل البيت والأزواج والذرية - وإسناده فيه
مقال - : ( فجمع بين الأزواج والذرية والأهل ، وإنما نص عليهم بتعيينهم ؛
ليبين أنهم حقيقون بالدخول في الآل ، وأنهم ليسوا بخارجين منه ، بل هم أحق
من دخل فيه ، وهذا كنظائره من عطف الخاص على العام وعكسه ، تنبيهًا على
شرفه ، وتخصيصًا له بالذكر من بين النوع ؛ لأنه أحق أفراد النوع بالدخول
فيه ) . " جلاء الأفهام " : ( ص 338 ) .

وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد ، إنما هي
أوساخ الناس ) ، أخرجه مسلم في " صحيحه " من حديث عبد المطلب بن ربيعة
(1072) ، وقد تقدم .


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهـــ Aــــــــاجر
وسام التميز والابداع
وسام التميز والابداع
المهـــ Aــــــــاجر


الاوسمة سكت الليل وروح القمر، وسكن الظلام و اشتد علينا الهجر استنينا نور الفجر المش مطول ، بس الغجر قتلوا اهل الشرف وظلوا ذئاب البشر، الليل حزن علينا والظلام بشد ايدنا حتى العذاب مش متحمل اللي بتشوفو عنينا.
عدد المساهمات : 8554

فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل أهل البيت في السنة المطهرة   فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Emptyالسبت فبراير 20, 2010 7:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends.talk4her.com
مسلم حر
وسام الرياضي
مسلم حر


عدد المساهمات : 1352

فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل أهل البيت في السنة المطهرة   فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Emptyالأحد فبراير 21, 2010 10:23 am

بارك الله فيك اخى المهاجر
وفقنى الله واياك والمؤمنون اجمعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alz3im
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
alz3im


عدد المساهمات : 3787

فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل أهل البيت في السنة المطهرة   فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Emptyالأحد فبراير 21, 2010 11:31 am

ما شاء الله

بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة
الادارة العامة
الادارة


عدد المساهمات : 308

فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل أهل البيت في السنة المطهرة   فضائل أهل البيت في السنة المطهرة Emptyالخميس فبراير 25, 2010 4:22 pm

ماشاء الله على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل أهل البيت في السنة المطهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل أهل البيت في القرآن الكريم !
» فضائل شهر شعبان
» الكتاب والسنة - على مذاهب أهل السنة والجماعة
» ثناء بعض أهل العلم على جماعة من الصحابة من أهل البيت !
» كيف تخلين زوجك يجيب حاجات البيت كاملة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء التل  :: منتدى الاصدقاء الاسلامي :: الاسلامي العام-
انتقل الى: