أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين
ذم الاعتراض على أهل العلم 731932517

((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))
أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين
ذم الاعتراض على أهل العلم 731932517

((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))
أصدقاء التل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاصدقاء التلأحدث الصورالتسجيلدخول
لاتنسى ذكر الله . اقم صلاتك قبل مماتك . يا رضى الله ورضى الوالدين  . الجنة تحت اقدام الامهات  . لا أله الا الله محمد رسول الله . سبحان الله والحمد لله والله أكبر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم احقن دماء المسلمين

 

 ذم الاعتراض على أهل العلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم حر
وسام الرياضي
مسلم حر


عدد المساهمات : 1352

ذم الاعتراض على أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 2:06 pm


قال الإمام الشاطبي في الموافقات [835] :

ترك الاعتراض على الكبراء محمود، كان المعترض فيه مما يفهم أولا يفهم ، والدليل على ذلك أمور:

أحدها:
ما جاء في القرآن الكريم؛ كقصة موسى مع الخضر، واشتراطه عليه أن لا يسأله
عن شيء حتى يحدث له منه ذكرا؛ فكان ما قصه الله تعالى من قوله: {هَذَا
فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ} [الكهف: 78]، وقول محمد عليه الصلاة والسلام:
“يرحم الله موسى، لو صبر حتى يقص علينا من أخبارهما” [1] ، وإن كان إنما
تكلم بلسان العلم؛ فإن الخروج عن الشرط يوجب الخروج عن المشروط.
وروى في
الأخبار أن الملائكة لما قالوا: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا
وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} الآية [البقرة: 30]؛ فرد الله عليهم بقوله: {إِنِّي
أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} أرسل الله عليهم نارا فأحرقتهم [2] .
وجاء
في أشد من هذا اعتراض إبليس بقوله: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ
نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} [الأعراف: 12]؛ فهو الذى كتب له به الشقاء
إلى يوم الدين لاعتراضه على الحكيم الخبير، وهو دليل في مسألتنا، وقصة
أصحاب البقرة من هذا القبيل أيضًا، حين تعنتوا في السؤال فشدد الله عليهم.

والثاني:
ما جاء في الأخبار؛ كحديث: “تعالوا أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده” [3]
فاعترض في ذلك بعض الصحابة حتى أمرهم عليه الصلاة والسلام بالخروج ولم يكتب
لهم شيئًا.
وقصة أم إسماعيل حين نبع لها ماء زمزم، فحوضته ومنعت الماء
من السيلان؛ فقال عليه الصلاة والسلام: “لو تركت لكانت زمزم عينا معينا”
[4] .
وفى الحديث أنه طُبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدر فيها لحم؛
فقال: “ناولني ذراعًا” . قال الراوي [5] : فناولته ذراعًا؛ فقال: “ناولني
ذراعًا” . فناولته ذراعًا؛ فقال: “ناولني ذراعًا” . فقلت: يا رسول الله! كم
للشاة من ذراع؟ فقال: “والذي نفسي بيده؛ لو سكت لأعطيت أذرعًا ما دعوت”
[6].
وحديث علي قال: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى فاطمة
من الليل؛ فأيقظنا للصلاة، قال: فجلست وأنا أعرك عيني وأقول: إنَّا والله
ما نصلي إلا ما كُتِبَ لنا، إنما أنفسنا بيد الله، فإذا شاء أن يبعثها.
بعثها، فولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: “وكان الإنسان أكثر
شيء جدلًا” [ الكهف : 54] [7]
وحديث: “يا أيها الناس! اتهموا الرأي؛ فإنا كنا يوم أبي جندل ولو نستطيع أن نرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددناه”[8] .
ولما
وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنٌ جد سعيد بن المسيب فقال له:
“ما اسمك؟” . قال: حزن. قال: “بل أنت سهل” . قال: لا أغير اسماً سماني به
أبي. قال سعيد: فما زالت الحزونة فينا حتى اليوم” [9] ، والأحاديث في هذا
المعنى كثيرة.

والثالث: ما عهد بالتجربة من أن الاعتراض على الكبراء
قاض بامتناع الفائدة مبعد بين الشيخ والتلميذ، ولا سيما عند الصوفية (!!)؛
فإنه عندهم الداء الأكبر حتى زعم القشيري عنهم أن التوبة منه لا تقبل
والزلة لا تقال (!!)، ومن ذلك حكاية الشاب الخديم لأبي يزيد البسطامي؛ إذ
كان صائمًا؛ فقال له أبو تراب النخشبي وشقيق البلخي: “كُلْ معنا يا فتى،
فقال: أنا صائم. فقال أبو تراب: كل ولك أجر شهر فأبى ، فقال شقيق: كل ولك
أجر صوم سنة، فأبى؛ فقال أبو يزيد: دعوا من سقط من عين الله”. فأخذ ذلك
الشاب في السرقة وقطعت يده .
وقد قال مالك بن أنس لأسد حين تابع سؤاله:
“هذه سليسلة بنت سليسلة، إن أردت هذا؛ فعليك بالعراق”، فهدده بحرمان
الفائدة منه بسبب اعتراضه في جوابه، ومثله أيضا كثير لمن بحث عنه.

فالذى
تلخص من هذا أن العالم المعلوم بالأمانة والصدق والجري على سنن أهل الفضل
والدين والورع إذا سئل عن نازلة فأجاب، أو عرضت له حالة يبعد العهد بمثلها،
أو لا تقع من فهم السامع موقعها أن لا يواجه بالاعتراض والنقد، فإن عرض
إشكال فالتوقف أولى بالنجاح، وأحرى بإدراك البغية إن شاء الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء القلوب
وسام العطاء
وسام العطاء
صفاء القلوب


عدد المساهمات : 3277

ذم الاعتراض على أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالإثنين مارس 05, 2012 5:06 pm

بارك الله فى جهودك



وجعله فى ميزان حسناتك


دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حر
وسام الرياضي
مسلم حر


عدد المساهمات : 1352

ذم الاعتراض على أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذم الاعتراض على أهل العلم   ذم الاعتراض على أهل العلم Emptyالخميس مارس 08, 2012 6:31 pm

بارك الله لكم فى علمكم وزادكم من فضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذم الاعتراض على أهل العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموت المفاجئ بين العلم والإيمان
» الحث على طلب العلم النافع !
» تواضعوا لله يا طلبة العلم !
» الموت المفاجئ بين العلم والإيمان@@
» العلم يعصم صاحبه من الزلل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء التل  :: منتدى الاصدقاء الاسلامي :: الاسلامي العام-
انتقل الى: