مسلم حر وسام الرياضي
عدد المساهمات : 1352
| موضوع: فوائدي من سماحة الشيخ العلامة المحدث عبد العزيز بن باز في الحديث الأحد فبراير 06, 2011 5:03 pm | |
| الحمدُ لله , والصّلاة والسّلام على رسول الله , وعلى آله صحبه ومن اهتدى بهداه , وبعد : فهذه فوائدي التي سمعتُها من الشيخ العلامة المحدث عبد العزيز بن باز - رحمه الله - والتي دونتها من سماعي لسلسلة نور على الدرب , وأحببت أن أفيد بها إخواني , فقد قلّ ذكر أحكام الشيخ ابن باز الحديثية عند طلبة العلم , وعادتي في إيراد الفوائد والأحكام أن أرقمها برقمين , فالرقم الأول هو رقم الفائدة حسب ذكرها في هذا الجمع , والرقم الثاني هو رقم الشريط الذي دوّنتُ منه الفائدة , فهاكم فوائد هي أغلى عند (من يعرف) من الذهب والفضة .
ملاحظة : أرجو ممن يريد نقل فوائد أو كلام بعض العلماء عن بعض هذه الأحاديث أن يجعل ذلك في موضوع آخر مستقل , لعدم تشتيت الذهن - بارك الله فيكم - .
1 - 4 - حديث (ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا لقي الله وهو أجذم) حديث ضعيف غير صحيح .
2- 7 - حديث (لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئا) ضعيف عند أهل العلم .
3 - 8 - حديث (لعن الله السلتى) لا أعرف له أصلا , والذي يظهر لي أنه موضوع , ليس من كلام النبي - صلى اله عليه وسلم - .
4 - 11- صحّ في حديث جبريل أنه قال (وتحجّ البيت وتعتمر) وقد روى هذه الزيادة ابنُ خزيمة وجماعة بإسناد صحيح .
5 - 19 - حديث (مازال رسول الله - صلى الله عليه ويلم - يقنت في صلاة الغداة حتى فارق الدنيا) ضعيف عند أهل العلم .
6 - 26 - حديث ( من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة) حديث باطل , لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم , وقد نبه الحافظ ابنُ حجر في لسان الميزان على ضعف الحديث , وأيضا نبه عليه الذهبي في الميزان , وبيّن أنه باطل , وقد وقع للذهبي في كتابه الكبائر ذكر هذا الحديث , وهذا من تساهله - رحمه الله - .
7 - 27 - حديث (بارك الله في المرأة الحلساء الملساء اللاشعور والرجل الشعور , ولا بارك الله في رجل أملس لا شعور , وامرأة شعور) حديث لا أصل له .
8 - 27 - حديث (ألا دخلت في الصف أو جذبت رجلا) ضعيف لا يجب التعويل عليه .
9 - 29 - حديث (هل ترى الشمس ؟ على مثلها فاشهد) ضعيف المبنى , صحيح المعنى .
10 - 29 - حديث (لا قود إلا بالسيف) ضعيف , ولكن العمل عليه .
11 - 29 - حديث النهي عن الذبح بالليل لا أصل له .
12 - 47 - حديث (كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فجاء شاب فقال : يا رسول الله : أقبّل وأنا صائم ؟ قال : لا , فجاء شيخ فقال : أقبل وأنا صائم ؟ فقال : نعم) ضعيف .
13 - 54 - من زعم أن قوله في الحديث (وجنبوه السواد) مدرج فقد غلط , الحديث ثابت , و(جنبوه السواد) متصل , من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - , لا من كلام غيره , وهو ثابت في صحيح مسلم وغيره .
14 - 65 - لم يثبت في عدد الأنبياء والرسل عدد صحيح , وحديث (الأنبياء مائة وأربعة وعشرون ألفا , والرسل ثلاثمائة وخمسة عشر) ضعيف وفيه مقال .
15 - 80 - حديث (من قرأ سورة التكاثر عند النوم وقي فتنة القبر) لا أعلم له صحة .
16 - 80 - حديث ( من قرأ الآية الأخيرة من سورة الكهف سطع له نور إلى المسجد الحرام) ليس بصحيح .
17 - 80 - الأحاديث الواردة في النهي عن لبس الذهب المحلق قسمان : ضعيفة , ومنسوخة .
18 - 81 - حديث (إذا صليت الصبح فقل قبل أن تتكلم : اللهم أجرني من النار سبع مرات) حسن .
19 - 87 - حديث (تنزهوا من البول , فإن عامة عذاب القبر منه) جيّد .
20 - 89 - حديث (يوزن يوم القيامة مداد العلماء مع دماء الشهداء , فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء) لا أعلم له صحة , والظاهر أنه من الموضوعات التي وضعها الكذابون , والعلماء اختلفوا في هذا : بعضهم يفضل مداد العلماء على دم الشهداء وبعضهم بالعكس .
يتبع
| |
|