|
اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. | فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)). |
قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا. | لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( . |
الله يكفينا شرّ هذا الضحك. | لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث . |
قول البعض: خير يا طير . | من صور التطيّر والعياذ بالله . |
قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين). | لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات. |
قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا.. | وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك. |
لا حول الله . | وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله . |
لعن الدين والوالدين أو الأشخاص . | من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله . |
قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور). | لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه. |
قولهم : فلان شكله غلط. | لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( . |
قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير. | لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور. |
قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا). | لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر.. |
العبـــــارات المنّهيُّ عنها | ســــــبب النــــــــهيّ |
قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت). | ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (. |
قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني ) | لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ) ولايظلم ربّك أحداً( . |
قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ). | لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك. |
قولهم: مات فلان شهيد . | لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق. |
قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً) | لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345. |
مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر. | لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن. |
قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب . | لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام. |
تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ). | لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم . |
تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ). | لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً. |
تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام). | لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة. |
قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ). | لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى . |
قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا ) | لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ. |
قولهم : يا ساتر ... | لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) . |