أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين
أحكام سجود السهو 731932517

((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))
أصدقاء التل
اهلا وسهلا بك معنا أخي الكريم

أذا كانت هذه زيارتك الاولى فنتمنى ان تعجب بمنتدانا وان تستفيد معنا

ونتمنى ان تكون عضوا بفريق الاعضاء المميزين
أحكام سجود السهو 731932517

((أعضاء منتدى أصدقاء التل ))
أصدقاء التل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاصدقاء التلأحدث الصورالتسجيلدخول
لاتنسى ذكر الله . اقم صلاتك قبل مماتك . يا رضى الله ورضى الوالدين  . الجنة تحت اقدام الامهات  . لا أله الا الله محمد رسول الله . سبحان الله والحمد لله والله أكبر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم احقن دماء المسلمين

 

 أحكام سجود السهو

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم حر
وسام الرياضي
مسلم حر


عدد المساهمات : 1352

أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: أحكام سجود السهو   أحكام سجود السهو Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 12:25 pm

فتاوى ابن عثيمين
عن
أحكام سجود السهو



المجلد الرابع عشر
( 327 من 380 )






876-
سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم سجود التلاوة‏؟‏ وهل هو واجب‏؟‏





فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ سجود التلاوة سنة
مؤكدة لا ينبغي تركها، فإذا مر الإنسان بآيت سجدة فليسجد سواء كان يقرأ في
المصحف، أو عن ظهر قلب، أو في الصلاة، أو خارج الصلاة‏.‏






وأما الواجب فلا
يجب ولا يأثم الإنسان بتركه؛ لأنه ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب –
رضي الله عنه – أنه قرأ السجدة التي في سورة النحل على المنبر، فنزل
وسجد، ثم قرأها في الجمعة الأخـرى فلم يسجد، ثم قال‏:‏ ‏"‏إن الله لم
يفرض علينا السجود إلا أن نشاء‏"‏‏[‏ رواه البخاري في سجود القرآن باب
10‏:‏ من رأى أن الله عز وجل لم يوجب السجود ح‏(‏1077‏)‏‏.‏‏]‏ ، وذلك
بحضور الصحابة – رضي الله عنهم -‏.‏



ولأنه ثبت أن زيد بن
ثابت قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم السجدة التي في سورة النجم فلم
يسجد‏[‏متفق عليه، رواه البخاري في الموضع السابق باب 6 ح‏(‏1072‏)‏،
ومسلم في المساجد باب‏:‏ سجود التلاوة ح106 ‏(‏577‏)‏‏.‏‏]‏ ، ولو كان
واجباً لأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يسجد‏.‏




فهو سنة مؤكدة والأفضل عدم تركه حتى لو كان في وقت
النهي بعد الفجر مثلاً، أو بعد العصر؛ لأن هذا السجود له سبب، وكل صلاة
لها سبب فإنها تفعل ولو في وقت النهي، كسجود التلاوة، وتحية المسجد، وما
أشبه ذلك‏.‏







877-
وسئل فضيلته‏:‏ هل يجب على المرأة إذا أرادت أن تسجد للتلاوة أن تكون
متحجبة حجاب الصلاة‏؟‏





فأجاب فضيلة الشيخ بقوله‏:‏ هذا ينبني على
اختلاف العلماء في سجدة التلاوة‏:‏ هل حكمها حكم الصلاة‏؟‏






فإن قلنا‏:‏
حكمها حكم الصلاة فلابد فيها من ستر العورة، واستقبال القبلة، والطهارة‏.‏



وإن قلنا‏:‏ إنها
سجدة مجردة لا يشترط فيها ما يشترط في الصلاة، فإنه لا يشترط فيها في هذه
الحال أن تكون المرأة متحجبة حجاب الصلاة، بل ولا أن يكون الإنسان على
وضوء‏.‏



ولكن لا شك أن الأحوط
الأخذ بالقول الأول وأن لا يسجد الإنسان إلا على وضوء، وأن تكون المرأة
والرجل أيضاً ساتراً ما يجب ستره في الصلاة‏.‏







878-
وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ هل تشترط الطهارة في سجدة التلاوة‏؟‏ وما وهو اللفظ
الصحيح لهذه السجدة‏؟‏





فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ سجدة التلاوة هي السجدة
المشروعة عند تلاوة الإنسان آية السجدة والسجدات في القرآن معروفة، فإذا
أراد أن يسجد كبر وسجد وقال‏:‏ ‏(‏سبحان ربي
الأعلى‏)
‏‏[‏ ورد في نهاية حديث حذيفة الذي رواه مسلم، وتقدم
تخريجه ص159‏.‏‏]‏ ، ‏(‏سبحانك اللهم ربنا
وبحمدك، اللهم اغفر لي‏)
‏‏[‏ متفق عليه من حديث عائشة، رواه
البخاري في الأذان باب‏:‏ التسبيح والدعاء في السجود ح‏(‏817‏)‏، ومسلم في
الصلاة باب‏:‏ ما يقال في الركوع والسجود ح217 ‏(‏484‏)‏‏.‏‏]‏ ، ‏(‏اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي
خلقه، وصوره، وشق سمعه بحوله وقوته‏)
‏‏[‏ جزء من حديث علي
الطويل، رواه مسلم في صلاة المسافرين باب‏:‏ الدعاء في صلاة الليل ح201
‏(‏771‏)‏‏.‏ ورواه أبو داود في الصلاة باب‏:‏ ما يقول إذا سجد ‏(‏580‏)‏
وصححه‏.‏‏]‏ ، ‏(‏اللهم اكتب لي بها أجراءً وحط
عني بها وزراً واجعلها لي عندك ذخراً وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك
داود‏)
‏‏[‏ رواه الترمذي في الموضع السابق ح‏(‏579‏)‏
وحسنه‏.‏‏]‏‏.‏




ثم يرفع بدون تكبير
ولا سلام، إلا إذا كانت السجدة في أثناء الصلاة مثل أن يقرأ القارئ آية
فيها سجدة وهو يصلي فيجب عليه أن يكبر إذا سجد ويجب عليه أن يكبر إذا قام؛
لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ذكروا أنه يكبر كلما خفض
ورفع‏



[‏متفق عليه من حديث
أبي هريرة رضي الله عنه، رواه البخاري في الأذان باب‏:‏ إتمام التكبير في
الركوع ح‏(‏785‏)‏ ومسلم في الصلاة باب‏:‏ إثبات التكبير في كل‏.‏‏.‏‏.‏
ح27 ‏(‏392‏)‏‏.‏‏]‏




وهذا يشمل سجود صلب
الصلاة، وسجود التلاوة‏.‏






وأما ما يفعله بعض
الناس من كونه يكبر إذا سجد، ولا يكبر إذا قام من السجود في نفس الصلاة
فلا أعلم له وجهاً من السنة، ولا من أقوال أهل العلم أيضاً‏.‏







وأما قول السائل‏:‏ هل تشترط الطهارة في سجود التلاوة‏؟‏






فهذا موضع خلاف بين أهل العلم‏:‏ فمنهم من
قال‏:‏إنه لابد أن يكون على طهارة‏.‏




ومنهم من قال‏:‏
إنه لا يشترط وكان ابن عمر – رضي الله عنهما – يسجد على غير طهارة‏.‏




ولكن الذي أراه
أن الأحوط أن لا يسجد إلا وهو على وضوء‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي هندسة
قلم ذهبي
قلم ذهبي
حياتي هندسة


عدد المساهمات : 273

أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو   أحكام سجود السهو Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 12:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حر
وسام الرياضي
مسلم حر


عدد المساهمات : 1352

أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو   أحكام سجود السهو Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 12:45 pm

شكرا لك اخى حياتى هندسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستحيل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المستحيل


عدد المساهمات : 494

أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو   أحكام سجود السهو Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 7:05 pm

بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوياسر
عضو نشيط
عضو نشيط
ابوياسر


عدد المساهمات : 44

أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام سجود السهو   أحكام سجود السهو Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 6:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكربم تحيه حب ارسلها لك راجيا لك التوفيق في عملك
اخي في الله بل اخوتي جميعا امستحيل وحياتي هندسه وكاتب الموضوع مسلم حر
اشكركم موضوع والله يستاهل الوقوف عند ولكن اريد ان اصحح لك طبعا بعد اذنك
العنوان لا يطابق النص عنوانك يقول سجود السهو مظبوط وطرحك على سجود التلاوه
ويوجد فرق كبير بينهم وواسع رحم الله والديك واسكنهم فسيح جناته احياء واموات
اخوتي في الله والله احبكم في الله ويجب الانتباه بين سجود السهو وسجود التلاوه
قلت الفرق ساسع وواسع السهو اذا نسيت شيئا في الصلاه اي تهت كم ركعه صليت لا تعرف
نسيت تكمل صلاتك وتسجد سجود السهو اما سجود التلاوه فهو مختلف اي ان الله يامرنا ان نسجد وليس ان نسهو او انه سهي
حاشا لله اعوز بالله اردت المداعبه فقط وتصحيح العنوان
اخوتي اعتزر منكم جميعا ولكن اريد المنفعه فقط ليس الا
اشكر تحملكم لي اسف جدا
اخوكم ابو ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام سجود السهو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الأضاحي والهدي للشيخ صالح ءال الشيخ
» فتاوى أئمة العصر في أحكام زكاة الفطر { مـــطــويــة}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء التل  :: منتدى الاصدقاء الاسلامي :: فسألوا أهل الذكر-
انتقل الى: